أصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء قرار يلزم شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بعدم تحصيل المبالغ المتراكمة لبعض المشتركين ويتم سقوط مديونية عداد الكهرباء لهم، وذلك بعد إكتشاف خطأ فى المحاسبة من قبل الشركة وليس بسبب المشترك وقد مر بالفعل أكثر من عام على هذه المديونية ولم تقل الشركة بالمطالبة بها، وذلك بحسب القانون المدنية الذي يقر بسقوط أي تراكمات للخدمات عند مرور أكثر من عام، سنوضح لكم التفاصيل وحالات سقوط المديونية.

سقوط مديونية الكهرباء
سقوط مديونية عداد الكهرباء

سقوط مديونية عداد الكهرباء

فقد أجرى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء تعديلاً على المادة 19 من اللائحة التجارية لشركات توزيع الكهرباء الموجودة في مصر والصادرة في كتاب دوري الجهاز رقم 4 لسنة 2023، التي تفيد بسقوط مديونية عداد الكهرباء في حال مرور أكثر من عام ولم يتم مطالبة المشترك بها.

سقوط مديونية الكهرباء
سقوط مديونية عداد الكهرباء

متى تسقط المديونية علي عداد الكهرباء 2023

  • أولاً علينا أن نعرف معنى التراكمات قراءة عداد الكهرباء: هي وجود فرق كبير بين ما يسدده المشترك بإنتظام شهرياً كقيمة الفاتورة وبين القراءة الفعلية الموجودة بالعداد.
  • فقد قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وفقا لبعض أحكام القانون المدنى على تعديل المادة (19) من اللائحة التجارية لشركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية وفقاً لأحكام الصادرة في كتاب دورى الجهاز رقم 4 لسنة 2023.
  • فى حالة تم إثبات بالفعل عدم صحة قيمة المحاسبة على فاتورة الإستهلاكات بالزيادة أو النقصان وكان السبب خطأ من الشركة، يتم إعادة المحاسبة عن فترة الخطأ بما لا يتجاوز العام من تاريخ إكتشاف الخطأ، وذلك وفقاً لأحكام القانون المدنى بالنسبة للسقوط بالتقادم، على أن يتم تحصيل كل قيمة الزيادة المستحقة على المستهلك بالتقسيط على عدة أشهر بقيمة مساوية لعدد أشهر المحاسبة بالخطأ بدون فوائد.

    سقوط مديونية الكهرباء
    سقوط مديونية الكهرباء
  • فإذا كانت المبالغ المحصلة من المستهلك بالزيادة فيتم تسوية للمبلغ من الفواتير اللاحقة لإكتشاف الخطأ.
  • فقد ساهمت شركة شعاع الشركة المسئولة عن تسجيل قراءة كافة عدادات بالقضاء على التراكمات وذلك بتصوير العدادات، على أن شركات توزيع الكهرباء على كافة مستحقاتها أول بأول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Secured By miniOrange