تحرص المملكة العربية السعودية على مواكبة الأزمات الاقتصادية التي يواجهها العالم، آخذة في الاعتبار العديد من فئات المواطنين ، ولذلك أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد المدني والعسكري في المملكة العربية السعودية عن تطبيق الزيادة، ويصل الراتب التقاعدي إلى 60٪، وبالتالي ستصل قيمة المزايا إلى 150٪، وبالتالي يتفاجأون بتغيب العديد من أصحاب المعاشات عن موعد صرف المعاش لشهر كانون الثاني (يناير) 2023، وكذلك الزيادة بسبب الرغبة لمعرفة القيمة، وفي السطور التالية نوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بالزيادة الجديدة لجميع الموظفين والمتقاعدين في المملكة العربية السعودية.

قرار من نظام العمل يقرر زيادة المعاشات المدنية والعسكرية في السعودية

يتم احتساب الزيادة في المعاشات المدنية والعسكرية من قبل مؤسسة التقاعد العامة من الزيادة في القيمة المحددة للمعاش ويمكننا توضيح ذلك بما يلي:

  • زيادة بنسبة 60٪: تزيد نسبة معاش المتقاعد بنحو 60٪ ويقسم بحيث يكون الراتب الأول 300 ريال زيادة بنسبة 30٪، والثاني 300 ريال زيادة بنسبة 20٪، والباقي يحسب عليه 10 ٪ زيادة في راتب صاحب المعاش.
  • زيادة بنسبة 150٪: هنا تبلغ نسبة الزيادة المنسوبة إلى التقاعد حوالي 150٪، حيث تم تقسيم أول 200 ريال من الراتب إلى 70٪ من الزيادة والثانية 200 ريال بها الزيادة. 50٪ ويستوفى الراتب المتبقي لصاحب المعاش زيادة بنسبة 30٪.

زيادة رواتب المتقاعدين

صدر قرار زيادة معاشات المتقاعدين في يناير 2023 بمرسوم ملكي من الملك سلمان، مع استحقاق جميع المتقاعدين بنسب زيادة ثابتة بنسبة 60٪ أو 150٪، ويمكن لجميع المستفيدين حساب قيمة الزيادة عن طريق الملك سلمان موقع المؤسسة إلكترونيًا أو باتباع الطرق التالية:

  • رواتب نظام القطاع الأهلي: تحسب بضرب الراتب الأساسي للمتقاعد في مدة خدمته بالأشهر، ثم تقسيمها على 480 شهرًا.
  • راتب نظام التقاعد العسكري: يحسب بضرب الراتب الأساسي للمتقاعد في مدة خدمته بالأشهر، ثم تقسيمه على 420 شهرًا.
  • وتقسم هذه الزيادات على جميع القطاعات والمنشآت العاملة في المملكة العربية السعودية بما يساهم ذلك في تخفيف العبء الاقتصادي عليهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Secured By miniOrange