مع إقتراب موعد عيد الغطاس 2023 الذي يحتفل به جميع المسيحين في مصر بدأ التساؤل إذا كان هذا اليوم إجازة رسمية أم لا، سنوضح لكم في هذا المقال من موقع مولانا كافة التفاصيل والمعلومات حول هذا الأمر.

عيد الغطاس
عيد الغطاس 2023

عيد الغطاس 2023

عيد الغطاس يعتبر ثالث الإحتفالات الدينية في العام، وثاني الأعياد السيدية الصغري، وهو واحد من أعياد الميلاد، يأتي في يوم 11 طوبة بالتقويم القبطي ولهذا العام يأتي في يوم الخميس غداً 19 يناير 2023.

حيث يقام القداس الإلهي مساء اليوم الأربعاء 18 يناير، والتي تعرف بإسم برامون الغطاس، ويتم الإحتفال بالغطاس بعد 12 يوما من عيد الميلاد المجيد من كل عام.

عيد الغطاس
هل هذا اليوم إجازة رسمية 

هل هذا اليوم إجازة

من المعروف أن يوم الغطاس ليس إجازة رسمية، ولا يعد أيضاً يوماً للراحة من قبل الحكومة المصرية، لكن هنا بعض المؤسسات تقوم بمنح الأقباط إجازة للإحتفال بهذا اليوم.

يحصل عيد الغطاس بإهتمام كبير من الكنيسة القبطية، كما ينطلق على هذا اليوم عدة أسماء منها «عيد أبيفانيا» أو «عيد العماد» أو «المعمودية» أو «التغطيس»، ويعتبر واحد من أسرار الكنسية السابعة، وهو شرط رئيسي وأساسي كي يعتبر أي الشخص مسيحي الديانة وفقاً للعقيدة المسيحية الأرثوذكسية الشرقية لما تقام فيه من طقوس.

عيد الغطاس
معلومات عن الغطاس

ومن المعروف أن مدة الإحتفال بعيد الغطاس، بحسب اليوم الذي جاء فيه، لذلك سيكون الاحتفال غدًا الخميس فقط بحيث يكون يوم الجمعة صيام للمسيحين، وأثناء القداس تقام الصلوات بـ«اللحن الفرايحي» وتطلق عليه الكنيسة «عيد الظهور الإلهي»، ووفقاً للعقيدة المسيحية فقد جاء هذا اليوم عند تعميد المسيح في نهر الأردن، حيث ظهر بالأقانيم الثلاث وهي الأب والابن والروح القدس، وفق للإعتقاد المسيحي لسبب الإحتفال بهذا اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Secured By miniOrange