صرح اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي داخل لجنة القوى العاملة في مجلس النواب عن رفع سن المعاش لـ 65، وأثار هذا التساؤلات المواطنين عن أبرز المعلومات الخاصة برفع سن المعاش ونصوص القانون التي تخص الخروج علي المعاش.

رفع سن المعاش
رفع سن المعاش

رفع سن المعاش للعاملين في القطاع الخاص

وقد حدد مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب، بشأن تحديد سن التقاعد للعاملين فى القطاع الخاص، وحالات مد سن المعاش لما فوق الستين سنة.

كما حدد الحالات التى قد يمتد فيها سن التقاعد لما بعد سن 60 عام ونص على احقية العامل في مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها.

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2023
رفع سن المعاش

مشروع قانون المعاشات الجديد

وقد نص مشروع القانون إنه لا  يجوز تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة، ويجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين، ما لم يكن العقد محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد هذه السن، وفى هذه الحالة لا ينتهى العقد إلا بانقضاء مدته، كما يتم تطبيق أحكام قانون التأمين الاجتماعى فيما يخص سن استحقاق المعاش، وبحق العامل فى الاستمرار فى العمل بعد بلوغه هذا السن لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Secured By miniOrange