صرح النائب الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن برنامج صندوق النقد الدولي الثالث شهد مفاوضات موسعة ودقيقة على مدار سبعة أشهر بداية من مارس الماضي وحتى 27 أكتوبر الماضي، بعد الاتفاق على وضع برنامج لإصلاح الاقتصاد والهيكلي لأهميته الشديدة، ولهذا يستمر البرنامج لمدة أربع سنوات وليس ثلاثة.

تعويم الجنيه المصرى
تعويم الجنيه المصرى

الفقي يوضح بشأن تعويم الجنيه المصرى

وقد قال أن الخطوات والإجراءات التي تسير عليها الاجتماعات طبيعية، إذ لابد من موافقة مجلس صندوق النقد على الخطوات الإجرائية، ولا يمكن توقيع اتفاق أولى، إلا إذا كانت هناك إشارة من مجلس إدارة الصندوق.

وقد الفقي في مداخلة ببرنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة NO، أن البرنامج الجديد يستمر 4 سنوات على مدار 48 شهر، ولم يكن الخبراء ليصلوا القاهرة إلا بعد ملء الفجوة التمويلية وتحقق البعض منها عبر الاستثمارات العربية الفترة الماضية وتمويل الدول الخليجية.

سعر الجنيه
تعويم الجنيه المصرى

مراجعات القرض بشكل نصف سنوي

كما قال أنه سيجري ثمانية مراجعات بشكل نصف سنوي على مدار 4 أعوام، هنا تكمن شهادة الثقة، كما أنه سيتم صرف الشريحة الأولى من القرض بعد الموافقة النهائية يوم 16 ديسمبر، وأتوقع أن تتسلم مصر مليار دولار من صندوق الاستدامة الذي يتبع لصندوق النقد الدولي خلال الشهر الجاري، مع دخول أو شريحة من القرض المخصص مباشرة لها من الصندوق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Secured By miniOrange