أظهرت مسودة اطلعت عليها وكالة “رويترز” صباح اليوم الأربعاء 12 أكتوبر 2023 أن الإتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية ل “ترسيم الحدود البحرية” بين لبنان وإسرائيل يسعى إلى “التوصل إلى حل دائم ومنصف” وعادل للنزاع القائم  حالياً ومنذ فترة طويلة.

ترسيم الحدود البحرية
ترسيم الحدود البحرية

إتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل 

حيث جاء في مسودة لإتفاقية ترسيم الحدود البحرية : “يدخل هذا الإتفاق حيز التنفيذ في التاريخ الذي تُرسل فيه حكومة الولايات المتحدة الأمريكية إشعاراً يتضمن تأكيداً على موافقة كل من الطرفين على الأحكام المنصوص عليها في هذا الاتفاق”.

وفي اليوم الذي ستقوم فيه واشنطن هذا الإشعار، ستقوم لبنان وإسرائيل في نفس اللحظة بإرسال إحداثيات متطابقة إلى الأمم المتحدة وذلك لتحدد موقع الحدود البحرية.

ووفقاً لما نصت عليه الاتفاقية هو أن يعترف الطرفان بخط إسرائيل الأمني قبالة مستوطنة روش هنيكراه.

ترسيم الحدود البحرية
ترسيم الحدود البحرية

ويلحظ في الإتفاق أنه قد تتم إعادة التفاوض بين لبنان وإسرائيل على الحدود البحرية، كما تمت المفاوضات بشأن الحدود البرية أيضاً التي تفصل بين البلدين والتي لم يتم التحدث عنها.

ووفقاً لبند من بنود تلك الإتفاقية، إنه ستعود 17% من أرباح الغاز الذي سيتم إستخراجه من مكمن صيدا إلى إسرائيل.

ترسيم الحدود البحرية
ترسيم الحدود البحرية

تمت هذه الإتفاقية بعد تصريح المسؤولين يوم أمس الثلاثاء إن لبنان وإسرائيل توصلا إلى إتفاق تاريخي لترسيم حدود بحرية متنازع عليها، بعد فترة طويلة من المفاوضات بوساطة أميركية.

هذا الإتفاق محدود النطاق، إلا إنه يمثل إتفاق وتسوية مهمة لكلا البلدين، فمن المعروف إنهما خصمان ويجمعهما تاريخ طويل من الصراع والنزاع، هذه الاتفاق ستفتح الباب لعملية التنقيب عن مصادر جديدة للطاقة قبالة الساحل كما يخفف من حدة التوترات بين البلدين.

ترسيم الحدود البحرية
ترسيم الحدود البحرية

يسعى الإتفاق لحل نزاع الحدود في شرق البحر المتوسط، هذه المنطقة التي تأمل لبنان أن ينقب فيها عن الغاز الطبيعي وتقوم إسرائيل بإستخراج الغاز الطبيعي بالفعل من حقول قريبة.

هذا الإتفاق يقوم برسم الحدود بين المياه اللبنانية والإسرائيلية وللمرة الأولى، كما يضع ضوابط محددة لحصول البلدين على عوائد من إستكشاف شركة توتال إنرجيز لحقل غاز قبالة الشاطئ يمتد عبر الحدود.

رغم إشادة كلاً من لبنان وإسرائيل والولايات المتحدة بإنتهاء المحادثات، إلا أن الإتفاق نفسه لم يحصل على الموافقات النهائية في إسرائيل أو لبنان بعد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Secured By miniOrange